قصيدتان من كنوز الشعر والرثاء للسيد ماجد الجدحفصي (ت 1028هـ)

قصيدتان من كنوز الشعر والرثاء للسيد ماجد الجدحفصي (ت 1028هـ)

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلائق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

قصيدتان من كنوز الشعر والرثاء، لم تُثبتا أو بترتا في ذلك القليل من دواوين الشعر الحسيني والرثائي البحراني، نقلناهما مع قليل من التصرف تصحيحاً وترتيباً من ديوان (السيد العلامة الفهامة، محرز قصبات السبق في جميع الفضائل، والفائز بالرقيب والمعلى من قداح الكمالات الكسبية والموهوبة من بين فحول الأواخر والأوائل، السيد أبو علي ماجد بن السيد العالم هاشم بن علي العريضي البحراني)(1)، وجدناه ـ الديوان ـ ضمن مخطوطات آل كاشف الغطاء تحت رقم (1188)، فعملنا على نقله محققاً ومصححاً، وهاتان القصيدتان من مسودته:

أولا: قصيدته الرائية:

قال رحمه الله يرثي جده الحسين(ع):

 

بكى وليس على صبرٍ بمعذور

                        من قد أطل عليه عشر عاشور

 

وإن يوماً رسول الله ساء به

                        فأبعد الله منه قلب مسرور

 

إليَّة بالهجان القود حامله

                        شعثاً تهاوى على الأقتاب والكور

 

من کل منخرق السربال مبتهلٍ

                        يكاد يملك تصريف المقادير

 

يؤم مكة يبغي ربح متجره

                        مواصلاً(2) بين ترويح وتبكير

 

ما طاف لي طربٌ بعد الطفوف ولا

                        لاحت سمات سرورٍ(3) في أساريري

 

يا(4) للسرور وللقِنِّ الذي ذهبت

                        ساداته بين مسموم ومنحور

 

يا غيرة الله والسادات من مضر

                        أولي البسالة والأسْد المغاوير

 

أسَيِّدٌ هاشميٌّ بعد سيدكم

                        أحقّ منه بإبراز المذاخير

 

لهفي وما ينفع الباكي تلهفه

                        على أغر من الفتيان(5)  مغرور

 

أبدوا له زخرفاً من زبرجٍ كذبٍ

                        يطوى على الخلف في الميثاق والزور

 

فحين خلف مأوى العز تقذفه

                        أيدي السفار إلى الغيطان والكور

 

أمسى بحيث يحل الضيم ساحته

                        ويبلغ القصد منه كل موتور

 

يا حسرةً قد أطالت في الأسى(6) شغفي

                        وقصرت في العزا عنه معاذيري

 

وشجو قلبٍ على الأحزان محتبسٍ

                        ونعس طرفٍ على التشهيد(7) منصور

 

مراعياً لدراريِّ النجوم كما

                        وكلت(8) بالشيء أطراف(9)  النواظير(10)

 

يقضي الحسين ولم تبرد جوانحه

                        والماء يكرع فيه كل خنزير

 

ذو غلةٍ في هجير الصيف حاميةٍ

                        وجانبٍ من سحيق الدار مهجور

 

يا حسرةً لصريع الموت محتضرٍ(11)

                        قد قلبته يد الجرد المحاضير

 

يا عَفَّّرَ الله تلك الصافنات بما(12)

                        جنت فما كان أولاها بتعفير

 

كأنه قد قراها في الطعان ولا

                        أرخى الأعنة عنها في المضامير

 

ولا سماها بباع غير منقبض

                        يوم الوغا وجنان(13) غير معذور

 

فاليوم تقدم جيشاً غير خافقةٍ

                        أعلامه ولواء غير منصور

 

ها إنه لم يكن عن سوء مقدرةٍ

                        لكنه حادثٌ عن سوء مقدور

 

فليت أنيَ أصبحت الفداء له

                        وقلَّ(14) مني ولكن قدر(15) مقدوري

 

لو أن جمع نزار مَعْ كثافتها(16)

                        فداؤه ما افتدي(17) إلا بمنزور

 

مَنْ مُبْلِغَنَّ قريشاً أن سيدها

                        ثاوٍ إلى جنب مطعونٍ ومنحور

 

مَنْ مُبْلِغَنَّ قريشاً أن سيدها

                        تسدو(18) على جسمه سافي الأعاصير

 

مَنْ مُبْلِغَنَّ قريشاً أن سيدها

                        ثوى ثلاث ليالٍ غير مقبور(19)

 

مَنْ مُبْلِغَنَّ قريشاً أن سيدها

                        تسدي(20) له الريح ثوباً غير مزرور

 

مَنْ مُبْلِغَنَّ قريشاً أن سيدها

                        تنحوه في القفر زوار اليعافير

 

وأن لحم رسول الله تمضغه

                        لُهَى(21) الكلابِ وأفواه الخنازير

 

وأن شمراً على ما فيه من خَوَرٍ

                        يسعى له السعي عن(22) جدّ وتشمير

 

إن امرءاً ظفرت فيه يدا شمرٍ

                        لموعد الصبر عنه(23) نفخة الصور

 

أمسى(24) يعل سنان عن(25) مقاتله

                        سنان كل أصم الكعب مطرور

 

بنت النبي ألا قومي الغداة إلى

                        بازٍ تنشب في مخلاب عصفور

 

قومي إلى الصقر لم يظفر بسرب قطا

                        بل عدن من دمه حمر الأظافير(26)

 

قومي إلى ميتٍ ما لُفَّ في كفن

                        يوماً ولا نال من سدرٍ وكافور

 

وجثةٍ أبلت الأيام جدتها

                        وغيرتها الليالي أي تغيير

 

تلك الدماء الزواكي السائلات على

                        سمر(27) اليعاسيب والبيض المباتير

 

ما عسعس الليل حتى بات سائلها

                        ردعاً يضمخ جيب الخُرَّدِ الحور

 

تلك الرؤوس أبت إلا العلى فسمت

                        على رفيع من الغرصان مشهور

 

كأنه حين يَسْوَدُّ الدجى علمٌ

                        سام تشب عليه نار مقرور

 

تلك الطواهر لم يُضرب لها كِللٌ

                        ولم يُمَدَّ لها أطناب تخدير

 

بل رب مقصورة الأستار طاهرة

                        بكر من الفاطميات المقاصير

 

أهوت لستر محياها فَعَاجَلَها

                        سلب القناع فأمسى غير مستور

 

كم فيهِمُ من بني المختار من غررٍ

                        مجلوةٍ ووجوهٍ كالدنانير

 

أحالها الكمد المضنيْ(28) فغيرها

                        حتى كأن عليها صبغة القير

 

إذا تباكين لم يفصحن عن كمد

                        إلا تَحَدُّرَ دمعٍ(29) غير منزور

 

وإن تشاكين لم يسمعن واعيةً(30)

                        إلا تَصَعُّدَ أنفاسٍ وتزفير

 

يندبن يا جد يا جداه أخْمَدَ مِنْ

                        مشادِ ذكرك رجسٌ غير مذكور

 

هُمُ أبادوا رجالي واحتوَوْا حرمي

                        وأخمدوا قبسي و(31) هدموا سوري

 

أليس في كل هذا كان مغنية

                        عن هتك ستري وإبرازي وتشهيري

 

يا جد كانت قناتي غير لينةٍ

                        لغامزٍ وجناحي غير مكسور

 

واليوم(32) أمشي عثور الخطو لا مرحٌ

                        يطيل بردي(33) ولا ذيلي بمجرور

 

واليوم لا ساحتي تغشى ولا كنفي

                        يحمى ولا ربع لذاتي بمعمور(34)

 

واليوم لا نائلي يرجى ولا سخطي

                        يخشى ولا يقرع الأسماع تخديري(35)

 

كأنني سائلٌ في الحي منتهرٌ

                        بل رب سائل قوم غير منهور

 

يا فجعةً أوسعت في قلب فاطمة الز

                        هراء جرحَ مصابٍ غير مسبور

 

فهل(36) درت أن فحلاً من سلالتها

                        وهو المؤمر منقادٌ لمأمور

 

وأن من لم ينله السبي تأسره

                        يدا طليقٍ بيوم الفتح مأسور

 

وأن ذات خمارٍ من عقائلها

                        تهدى إلى مستفز العقل مخمور

 

وأن رأساً ثوى في حجرها زمناً

                        تشدوا القِيَانُ عليه في المقاصير

 

يؤتى به ساطعاً في الطشت(37) من ذهبٍ

                        ويسفك الراح بشراً في القوارير

 

بني أمية قد ضلت حلومكم

                        ضلال منغمسٍ في الجهل(38) مغمور

 

أدوحة قد تفيأتم أضلتها

                        نلتم بواسق أعلاها بتكسير(39)

 

أخذتمُ من أياديهم سيوفهمُ

                        قهراً وأغمدتموها في المناحير

 

بني أمية لا نامت عيونكم

                        فثم طالب وترٍ غير موتور

 

سمعاً بني الحسب الوضاح مرتبةً

                        يعنو لها كل منطيقٍ ونحرير

 

يَلمُّها(40) من قواف لو رُطِنَّ(41) على

                        سمع سميع بغير الوقر موقور

 

من ذا يُصَوِّرُ هذا الشعر تصويري

                        ومن يُحَبِّرُ وشي اللفظ تحبيري

 

وغير كفي تفريه بلا قدرٍ

                        وما طرت قطُّ إلا بعد تقدير

 

وإنَّ لي ما يذود الشعر أيسره

                        لكنها نفثةٌ من فيض مصدور

 

 

ثانيا: (مَربع الطف)(42):

وقال يرثيه(ع)(43):

أمَرْبَعَ الطفِّ طوفت المصائب بي

                        وصرت مني مكان النار للحطب

 

يهواني الرزء حتى قلتُ من عجبٍ

                        بيني وبين الرزايا أقرب النسب

 

كم قد سقاني مداماً من دمي ففدت

                        لها الدموع الجواري أحسن الحَبَب(44)

 

عجائــب لــو تــبــغـي مـــواتــي فغـر(45)

                        كأنني عجبٌ في أعين العجب

 

لا كان جيد مصابي عاطلاً وله

                        من الدموع عقود اللؤلؤ الرطب

 

لا زال فيك ربوع الطف منسحباً

                        ذيل النسيم وبلته يد السحب

 

يا كربلا أين أقوامٌ شَرُفْتِ بهم

                        وكنتِ فيهم مكان الأفق للشهب

 

أكربلا أين بدرٌ قد ذهبتِ به

                        حتى تَحَجَّبَ تحت الأرض بالحجب

 

صدَّقتِ فيه مقال الفيلسوف بأن

                        البدر يُخْسَفُ من حيلولة الغرب(46)

 

كانوا(47) الغمام علوماً جمة وسخى

                        رُويتِ من مائه المغدودق العذب

 

......................(48) 

                        سغبت من مائه يرويك من سغب(49)

 

ولا تراسل خطاب الحمام وقد

                        قَــطَــبتِ(50) بـكسـبك يـومـا حلة الطرب

 

لله وَقْفَتُكِ(51) السوداء كم سَتَرَتْ

                        بغيمها قمراً من قبلُ لم يغب

 

أَعجبتِ من حالك البرق اللموع فما

                        ترينه حالكاً(52) إلا من العجب

 

وفتيةٌ برزوا يوم البراز بها

                        بكل أجرد جاري الجري منسكب(53)

 

كم خيمة من مثار النقع ما جعلوا

                        لها سوى الذابل الخطي من طنب

 

جلوا لها البيض في بيض الأكف فذي

                        بيض البروق وذي بُهز(54) من السحب

 

بيض عشقن نفوس القوم فانبعثت

                        تحيض من فوزها منهن بالأرب

 

كم عمموا بطلاً بالسيف فانتشرت

                        عليه بردته الحمراء باللهب

 

كأنما البيض نيران القِرَاءِ لهم

                        وما لهنَّ سوى الهامات من حطب

 

حتى إذا لاح وجه الموت مبتسماً

                        وكَشَّرَ الحرب عن نابٍ من النُّوَبِ

 

غنى لهم مطرب الهيجاء فارتشفوا

                        خمراً بكأسٍ من الهندية القضب

 

وساقهم سائق الموت العبوس إلى

                        سوق المنية يهتزون من طرب

 

لله كم قمر من فوقه شفقٌ

                        من الدماء بغم الترب محتجب

 

حتى غدا قمر الأقمار في فلك الـ

                        أفلاك منخسفاً في أنجم الصحب

 

لا تنكروا ظلمة الآفاق حين هوى

                        على الجواد فهذا واضح السبب

 

تحرك الفلك الأعلى بشمس ضحىً(55)

                        غابت بأرضٍ فكان الليل غير غبي

 

يا كوكباً في سماء الأرض وا لهفي

                        لغاربٍ في ربوع الطف مغترب

 

لا غرو لو خربت أفلاكها فلقد

                        فقدن قطباً فهل تجري بلا قطب

 

نفسي الفداء لعارٍ ما اكتسى حللاً

                        إلا مــن الــدم أو مــن عَثْيَر(56) الترب

 

والصحب بين طريح مائلٍ مرحاً

                        من خمرة الموت لا من خمرة الضَّبِّ(57)

 

وبين ثاوٍ على الرمضاء منجدلٍ

                        تمسي الرياح له مُحْمَرَّة العذب

 

تنشر البيض أثواب الدماء لهم

                        نـشـر الـنـجار بــرود الخر(58) في خَلَب

 

أرواحهم في رياض القدس رائعةٌ

                        أجسامهم عن مثار النقع لم تغب

 

كأنهم وثياب الترب فوقهمُ

                        بدور تُمٍّ وقد كُلِّلْنَ بالسحب

 

آه لنسوانهم في الطف نائحةً

                        تبكي الذين مضوا في الحرب من حرب

 

لما فقدن البزاة الشهب بينهمُ

                        كنَّ الحمامَ إذا ما نُحنَ في قضب

 

لا بل كنوح الشموس الزاهرات على

                        فَقْدِ البدور بدور المجد والحسب

 

كم شمس دجن(59) لفقد البدر مكسفةٌ

                        فكان منه سناها غير محتجب

 

فكيف قيل بأن البدر مُكْتَسِبٌ

                        بالشمس نوراً وهذا غير مُكْتَسِب

 

من قبل شق جيوبٍ من مناحرها

                        شقت قلوباً رمتها أسهم الكرب

 

لله نائحات في الطفوف فذي

                        تدعوا أخي ولديها من تقول أبي

 

أبي فديتك يا بحراً به انفجرت

                        أنهار دمع على الخدين منسكب

 

كنت الزلال بروداً للظماة فَلِمْ

                        أشعلتَ قلبي بجمرٍ منك ملتهب

 

لعل ذلك من لطف الخليقة إذ

                        جمعت يا بدر بين الماء واللهب

 

بحرٌ يروي العطاشى من جداوله

                        حتى الصوارم يرويها من السغب

 

رامت وقد مثلته راكعاً شبهاً

                        به فأبدت ركوعاً لا على الركب

 

ما أمَّت السَّبق الخيلُ العتاق وغى

                        إلا اقتداءً به في الصوم والرهب

 

وزينبٌ قد أسالت غيص أدمعها

                        والحزن في القلب منها غير منقلب

 

قد شَقَّقَتْ جيبها من نحرها أسفاً

                        كما يُشَقُّ كمام النخل من جدب

 

وتنثر الدر في بسط المدامع إذ

                        تلقى اليواقيت في بسط من الذهب

 

آه من البين بعد الاجتماع أخي

                        هل اجتماعٌ كما في سالف الحقب

 

أفديك يا ناظري بالترب محتجباً

                        كما احتجاب سواد العين بالهدب

 

أخَيَّ لا ذقتُ برد العيش بعدكمُ

                        ولا تسربلتُ برد البشر والطرب

 

وكلما اتقدت نار أسى كمداً

                        ذابت به بردات قبل لم تذب

 

خددت خدي حتى شققت به

                        نهراً وأجريت منه الغيث من سحب

 

سهمي من الرزء سهمٌ لا أطيق له

                        بشق عظميَ شق الفاس للخشب

 

فيا لها فجعة شقت فجيعتها

                        جيب العلا واستباحت مهجة الحجب(60)

 

أنظر بفكرك يا مغرور من لعبت

                        بهم أكف المنايا غاية اللعب

 

أما هم السادة الغر الذين غدوا

                        يتوجون رؤوس الفخر بالنسب

 

ودونكم يا كنوز الأرض مرثية

                        في جيد رزئكم كاللؤلؤ الرطب

 

ورودها في خدود المدح أو غنجاً

                        في لحظه ولراح الرزء كالحَبَبِ

 

جادت فلو قلت من لألائها ذهبت

                        بنور عينك لم تُنسب إلى الكذب

 

جنيتها من غصون الفكر مقتطفاً

                        أزهى وأنور نورٌ غير مُختطب

 

ومذ سمعتُ إلهي مخبراً بكمُ

                        وفضلكم جئت بالإنشاء والطلب

 

وأنها لو تخلت عن معايبها

                        لابد من متغابٍ لي بها وغبي

 

ولست أجعلها أعلى مديحكمُ

                        حتى أُصَيَّر أعلى من حظي وحُبِي

 

لكن إذا فاقها أعلى رجعت لها

                        والبدر إن فات جاء الناس بالشهب

 

إن كنتمُ أيها الغر الأماجد للسـ

                        ـليل ماجدكم في الحشر لم يهب

 

تشفعوا أيا مصابيح الرسال له

                        ووالديه وكل الأهل والصحب

 

سقى قبوركمُ الوسميُّ وابتسمت

                        بها البروق فَبَكَت أعين السحب

 

 

والحمد لله رب العالمين.

 

 * الهوامش:

(1) منقول عن المحقق البحراني الشيخ سليمان الماحوزي في خاتمة المستدرك ج2 ص236.

(2) في رياض المدح (ض): مواصل.

(3) في ض: سروري.

(4) في ض: ما.

(5) في ض: القينان.

(6) في ض: الحشى.

(7) في ض: التسهيد.

(8) في ض: وكلن.

(9) في ض: أحداق.

(10) في الأصل: النواطير.

(11) في ض: محتضراً.

(12) في ض: فما.

(13) في ض: بجنان.

(14) في ض: وقد.

(15) في ض: غير.

(16) في ض: كنانتها.

(17) في الأصل: افتدى، وما أثبتناه هو الصحيح.

(18) في ض: يسفي.

(19) سقط هذا البيت في ض.

(20) في ض: تسدو.

(21) في ض: لها.

(22) في ض: في.

(23) في ض: فيه.

(24) في ض: أضحى.

(25) في ض: من.

(26) في ض: المناقير.

(27) في ض: السمر.

(28) في ض: المفني.

(29) في ض: دمعاً.

(30) في ض: داعية.

(31) في ض: بل.

(32) في ض: فاليوم.

(33) في ض: ثوبي.

(34) في ض: يحمى ولا يقرع الأسماع تخديري.

(35) في ض: يخشى ولا ربع لذاتي بمعمور.

(36) في ض: وهل.

(37) في ض: طشت.

(38) في ض: الغي.

(39) ذا البيت هو نهاية القصيدة في (رياض المدح والرثاء).

(40) غير واضحة في الأصل، وأثبتنا ما استظهرناه.

(41) الرَّطن: التكلم بغير المفهوم، وإنما هو مواضعة بين اثنين أو جماعة. انظر تاج العروس ج18 ص237-238 مادة (رطن).

(42) العنوان منا.

(43) لم نجد هذه القصيدة بهذا الشكل التام إلا في النسخة المخطوطة.

(44) هذا البيت والبيتان بعده ساقطان في (ط).

(45) هكذا في الأصل.

(46) في أدب الطف (ط): الترب.

(47) في (ط): كان.

(48) غير واضح في الأصل، وصورته:

(49) هذا البيت وما بعده ساقط في (ط).

(50) قطب الشيء: قطعه أو ثناه.

(51) في ط: وقعتك.

(52) في ط: ضاحكا.

(53) من هذا البيت إلى (لا غروا لو خربت..) ساقط من (ط).

(54) البُهز:الدفع العنيف، انظر كتاب العين ج4: 16 (باب الهاء والزاي والباء).

(55) في الأصل: الضحى.

(56) العَثْير:بتسكين الثاء الغبار. انظر كتاب العين ج2 ص105، مادة (عثر).

(57) الضَّب: السيلان، يقال ضبت لثته دماً، إذا سالت. انظر الصحاح ج1 ص167، مادة (ضبب).

(58) الخَرِّ: الموت، تاج العروس ج6: 336 (مادة خرر).

(59) هكذا في الأصل وفي (ط).

(60) هكذا، كما استظهرناه من المخطوط.


0 التعليق


ارسال التعليق

احدث المقالات

الاكثر زيارة

الاكثر تعليقا