تعريف بمؤسسة علمية جامعة آل البيت(ع) العالمية

تعريف بمؤسسة علمية جامعة آل البيت(ع)  العالمية

تعتبر جامعة آل البيت(ع) العالمية (AIU) أول مؤسسة علمية عربية تعتمد النظام الأكاديمي في تنظيم وتدريس المواد الحوزوية في مدينة قم المقدسة، وقد أنشئت الجامعة في 3 ذي الحجة 1421هـ  ورسمت مساراً لها عبر المؤسسات العلمية والأكاديمية.

الأهداف:

الهدف المرسوم لهذه المؤسسة العلمية هو:

1ـ إقامة نموذج دراسة حوزوية بأسلوبٍ منهجيّ منظَّم، يختصر الفترة الزمنية للتعليم الحوزوي مع التكفّل بتحقيق الوصول إلى أفضل المستويات العلميّة والعمليّة والأخلاقيّة، ورعاية جميع ما يتناسب مع متطلبّات العصر، في كمّ وكيف المادة العلميّة، وإغناء الحوزة العلمية والمجتمع بطاقات ذات تأهيل عالٍ على كافة المستويات العلمية.

2ـ يهدف البرنامج التعليمي للجامعة إلى تربية طبقة من العلماء بمستوى الاجتهاد والتخصص العلمي في العلوم الإسلامية وغيرها في مدة اثني عشر سنة، وفي ضمن مراحل أربع:

المرحلة الأولى: البكالوريوس(BA)، وتوازي بحسب المستويات الحوزوية إنهاء السطح الأول.

المرحلة الثانية: مرحلة الماجستيرMA))، وتوازي السطوح العليا.

المرحلة الثالثة: الدكتوراه(PHD)، ويدرس فيها الأبحاث العالية وتوازي مرحلة أبحاث الخارج.

المرحلة الرابعة: مرحلة الاجتهاد، يقتصر الطالب فيها على حضور عدد من أبحاث الخارج تحت إشراف الجامعة لغرض الحصول على المقدرة الاستنباطية ونيل درجة الاجتهاد.

3ـ يعتمد البرنامج النظام الدقيق، والمنهجية العلمية، والأساليب الأكاديمية النافعة، والحداثة والتجديد، كل ذلك مع الحفاظ بشدة على أصالة التعليم الحوزوي وعمقه وقداسته وتوسعة دائرة البحث والعلم.

4ـ الحرص على تحلّي المنتسب بالتزكية والتهذيب الأخلاقي واليقظة والوعي العلمي والعملي إضافةً للتخصص العلمي.

5ـ إحياء الاهتمام بالمعارف الإسلامية الأصيلة التي لا تقل أهمية الإحاطة بها عن الاهتمام الواسع الذي حظي به علم الفقه وأصوله، نظير: علوم القرآن والتفسير، علم الحديث، علم الكلام، علم الفلسفة، علم الأخلاق والتربية وغير ذلك.

6ـ الإلمام باحتياجات العصر والاستفادة من الدعم التقني في العلوم والمعارف الإسلامية.

7ـ القدرة على الإبداع العلمي وعرض معارف الإسلام الأصيلة بلغة عصريّة عبر مشروع جامعة آل البيت(ع) الافتراضية.

8ـ تخريج علماء لديهم التخصص والكفاءة العلمية والثقافية للتصدي للبدع والأفكار المنحرفة، مع تمتعهم بالشموليّة والعمق والانفتاح الفكري، وإمكانية التعامل مع طبقات المجتمع، والإشراف على الأطروحات والتيارات الفكرية والقدرة على نقدها وتحليلها، وإيجاد الأرضية الواسعة للإبداع والرقي العلمي والمعرفي.

الهيكل العام للجامعة:

- المشرف العام للجامعة: هو سماحة آية الله العلامة الدكتور الشيخ عبدالهادي الفضلي (حفظه الله).

- مجلس إدارة الجامعة: وهو أعلى جهة علمية وإدارية في الجامعة، ويعنى بكل متطلبات الجامعة ووضع خططها وبرامجها المستقبلية والإشراف على التطبيق والمتابعة عبر الأجهزة التالية:

1)رئاسة المجلس.

2) مدير الجامعة.

3) أمانة السر.

4) العلاقات الخارجية والاستشارات العلمية.

5) عمادة القبول والتسجيل.

6) الاستشارات القانونية.

7) التخطيط والمتابعة.

8) السكرتارية.

- إدارة الجامعة: وهو الجهاز الإداري العلمي الذي يتولى تنظيم سير عمل الأساتذة والطلاب والمناهج الدراسية واعتماد المقررات ومتابعتها عبر الأقسام التالية:

1ـ الهيئة العلمية والاستشارية.

2ـ الكليات والمعاهد.

3ـ قسم الشؤون التعليمية.

4ـ إدارة الدراسات العليا.

5ـ قسم الشؤون الإدارية والمالية.

6ـ قسم الشؤون التربوية والاجتماعية.

7ـ القسم الداخلي.

8ـ إدارة المكتبات.

- الهيئة التأسيسية:

1ـ حجة الإسلام والمسلين السيد محمد باقر الناصر.

2ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ عبد المجيد البقشي.

3ـ حجة الإسلام والمسلمين الشيخ عبد الله النمر.

الجانب التعليمي:

في مرحلة البکالوريوس (BA) وضمن کلية الفقه والمعارف الإسلامية يدرس الطالب 216 وحدة دراسية ضمن تسعة فصول جامعية. وفي مرحلة الماجستير (MA) ضمن ثمانية فصول جامعية يدرس الطالب 86 وحدة دراسية عامة. ويختار القسم العلمي في هذه المرحلة منذ السنة الثانية والتخصصات العلمية كالتالي:

1) الفقه والأصول (34 وحدة دراسية).

2) علم الکلام الإسلامي (24 وحدة دراسية).

3) معارف القرآن (24 وحدة دراسية).

4) علم الفلسفة (24 وحدة دراسية).

5) علم الحديث (24 وحدة دراسية).

ويرأس هذه الأقسام العلمية أساتذة أکفاء.

جانب البحث والتحقيق:

تتميز الجامعة بتحفيز طاقة الإبداع والكتابة لدى طلابها ضمن البرنامج التعليمي حيث يقدم الطالب بحثاً على أقل تقدير في کل فصل جامعي ويختم الطالب مرحلته الجامعية في البکالوريوس والماجستير بأطروحة التخرج.

وتوفر الجامعة لطلابها المقهى الإلکتروني للبحث من خلال الشبکة الإلكترونية علاوةً على المکتبة الجامعية التي تحتوي على 6500 مجلد في 1930 عنوان ضمن 14 تخصص وکذلک المکتبة الإلکترونية وبرامج الأقراص المدمجة.

الجانب التربوي والثقافي:

تهتم الجامعة بتربية طلابها على الأخلاق الإسلامية وتحليهم باليقظة والوعي بشؤون الأمة والعالم ومن هذا المنطلق يقيم قسم الإشراف التربوي برامجه الأسبوعية ضمن دروس الأخلاق والمحاضرات المتنوعة وإقامة الاحتفالات الدينية، وإقامة الدورات التدريبية في عدة مجالات کالخطابة وتحفيظ القرآن الکريم والعلوم الإنسانية الحديثة وتعلم الحاسوب وغيرها من المعارف التي تتناسب مع روح العصر.

کما ويحتضن هذا القسم نتاجات الطلاب العلمية من خلال إصدار مجلة فصلية وصحيفة جدارية وغير ذلک من أنشطة الطلبة العلمية والثقافية والاجتماعية.

العلاقات الخارجية:

على المستوى الخارجي ومن خلال مکتب العلاقات الخارجية والاستشارات العلمية تمت مراسلة 300 جامعة عالمية وإعطاء أولوية للجامعات الإسلامية، وقد تم إرسال وفد إلى ماليزيا وعقد مذکرة تعاون مع جامعة ابن سينا، وکذا إبرام اتفاق علمي ثقافي مع جامعة وادي النيل وأکاديمية الشرق الأوسط بمصر، وکذا اتفاقية مع جامعة الکوفة واتفاق علمي وثقافي مع مرکز أهل البيت (ع) لنشر الإسلام في غينيا وغيرها من المراكز والجامعات العالمية.

الأنشطة والمشاريع:

1) من أنشطة الجامعة إقامة الدورات التعليمية القصيرة (تحت برنامج معهد تنمية المجتمع) وقد أقيمت عدة دورات صيفية من بلدان الخليج، وبلغ عدد الطلاب المشارکين 300 طالباً من مرحلة الثانوية والجامعة ومنهم من يشتغل بالتدريس، ضمن ثلاث مستويات تعليمية، مع تقديم بحث تخرج في نهاية الدورة.

2) من خطط الجامعة المستقبلية توسعة دائرة التعليم لتشمل التلقي عبر الشبکة العنکبوتية (الإلکترونية) وفتح جامعة آل البيت (ع) الافتراضية.

3) مشروع تبني الحوزات العلمية خارج الجمهورية الإسلامية.

4) مشروع افتتاح کلية الدراسات المقارنة (في الفقه والکلام والتفسير) وکلية الشريعة والقانون وکلية الطب الإسلامي.

5) إصدار المجلة التخصصية للجامعة التي تعكس الثقل العلمي لمنسوبيها.


0 التعليق


ارسال التعليق

احدث المقالات

الاكثر زيارة

الاكثر تعليقا