ركنيّة المأساة في إحياء عاشوراء

ركنيّة المأساة في إحياء عاشوراء

المقدّمة:

عن عبد الله بن المغيرة، عن أبي عمارة المنشد قال: "ما ذُكر الحسينg عند أبي عبدالله الصادقg في يوم قط فرُئي أبو عبدالله متبسما في ذلك اليوم إلى الليل, وكانg يقول: >الحسينg عبرة كل مؤمن<"[1].

عندما نستقرأ الرّوايات الّتي تتحدّث عن الإمام الحسينg نجد غلبة لجانب الحزن والمأساة في تلك الرّوايات, فقلَّ أن تجد رواية من الرّوايات الّتي تتكلّم عن الإمام الحسينg تخلوا من هذا الجانب, وكأنّ الرّوايات تريد أن تقرن الإمام الحسينg بالمأساة فمتى ما ذكر الحسينg ذكرت معه المأساة والحزن.

بعبارة أخرى أقول: لو وقفنا على أي كتاب من الكتب الّتي تتحدّث عن شخص السّبط الشّهيدg وتأمّلنا في تلك الرّوايات لوجدنا أن السّمة البارزة في تلك الرّوايات هي سمة الحزن والمأساة, وكأنّما أئمّة أهل البيتi تعمّدوا أن يُظهروا شخص الحسينg مقترناً وممزوجاً بحالة الحزن والأسى, ولكي يكون للكلام مزيد بيان لنقف على طائفتين من الرّوايات الّتي تصبّ في هذا المعنى:

الطّائفة الأولى: الرّوايات المطلقة:

الرّواية الأولى: في تاريخ بن عساكر، وذخائر العقبى، وتذكرة خواصّ الأمّة عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه قال: "قالت أم سلمة كان النّبيe نائما في بيتي فجاء حسينg يدرج فقعدت على الباب وأمسكته مخافة أن يدخل على رسول اللهe فيوقظه, ثمّ غفلت في شيء فدخل على النبيe فقعد على بطنه قالت: فسمعت نحيب رسول اللهe فجئت فقلت: يا رسول الله والله ما علمت به, فقالe: >إنّما جاءني جبرئيلg وهو على بطني فقال لي: أتحبّه؟ فقلت: نعم، قال: إنّ أمّتك ستقتله، ألا أُوريك التّربة الّتي يقتل بها؟ قال: قلت: بلى، قال: فضرب بجناحه فأتى بهذه التّربةقالت: وإذا في يده تربة حمراء وهو يبكي ويقول: >ليت شعري من يقتلك من بعدي<"[2]. الرّواية تعطي معنى حاصله أنَّ النّبيe لمّا علم بما يجري على سبطه الحسينg فإنّه لم يبكِ وكفى بل أخذ ينحب والنّحيب بكاء مع صوت, والرّواية واضحة في بيان جانب المأساة المرتبط بالإمام الحسينg.

الرّواية الثّانية: ما ذكره الشّيخ عبدالله البحرانيّS في كتابه العوالم في تفسير قوله تعالى: {فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} أنَّه رأى ساق العرش وأسماء النّبي والأئمّةi، فلقّنه جبرئيلg قال: >يا حميد بحقّ محمّد، يا عاليّ بحقّ عليّ، يا فاطر بحقّ فاطمة، يا محسن بحقّ الحسن والحسين ومنك الإحسان, فلمّا ذكر الحسينg سالت دموعه وان خشع قلبه، وقالg: يا أخي جبرئيل في ذكر الخامس ينكسر قلبي وتسيل عبرتي؟، قال جبرئيل: ولد هكذا يصاب بمصيبة تصغر عنده المصائب، فقالg: يا أخي وما هي؟ قال: يقتل عطشاناً غريباً وحيداً فريداً ليس له ناصر ولا معين، ولو تراه يا آدم وهو يقول واعطشاه وا قلّة ناصراه، حتّى يحول العطش بينه وبين السّماء كالدّخان، فلم يجبه أحد إلّا بالسّيوف وشرب الحتوف، فيذبح ذبح الشّاة من قفاه، وينهب رحلَه أعداؤه، وتشهرُ رؤوسُهم هو وأنصاره في البلدان، ومعهم النّسوان، كذلك سبق في علم الواحد المنّان، فبكى آدم وجبرئيلg بكاء الثّكلى<, الرّواية تبيّن أن مجرد ذكر اسم الإمام الحسينg يبعث على انكسار القلب, فآدم بعدُ لم يعرف بمصاب الإمام الحسين× ومع ذلك بمجرد أن ذكر اسم الحسينg سالت عبرته وانكسر قلبه.

الرّواية الثّالثة: كما في كامل الزّيارات عن محمّد بن الحسن الخزار، عن هارون بن خارجة قال: "كنا عند أبي عبد اللهg فذكرنا الحسينg فبكى أبو عبدالله وبكينا, قال: ثمّ رفع رأسه فقالg: >قال الحسينg: أنا قتيل العبرة لا يذكرني مؤمن إلّا بكى<"[3]، والرّواية مطلقة ولم تقيد ذكر الحسين بحالة معيّنة كحالة سماع النّدبة والرّثاء, وعليه فمتى ما ذكر الحسينg فإنّ المؤمن يبكي لمجرّد أن يسمع بذكر الحسينg.

هذه الرّواية إذا ضمّت للرّواية الّتي تقدّمت في أوّل البحث -والّتي تبيّن بشكل واضح بأنّ الإمام الصّادقg إذا ذكر عنده الإمام الحسينg لا يرى ذاك اليوم ضاحكاً- فإنّ المعنى يكون بأنّ الإمام الصّادقg كانت تغلب عليه الكآبة والحزن لمجرّد أن يذكر الحسينg, وما هذا الحزن إلّا نتيجة لما جرى على السّبط الشّهيد من المأساة والمظلوميّة.

الطّائفة الثّانية: روايات الزّيارة:

الرّواية الأولى: ورد عن أبي عبداللهg أنّه قال: >إذا زرت أبا عبد اللهg فزره وأنت حزين مكروب, شعث مغبر جائع عطشان, فإن الحسينg قتل حزيناً, مكروباً, شعثاً, مغبرّاً, جائعاً, عطشان, وسله الحوائج, وانصرف عنه ولا تتّخذه وطناً<[4] فالرّواية تعطي بأنّ الزّائر لا بدّ أن يزور الإمام الحسينg بهيئة خاصّة وبكيفيّة رسم لنا معالمها أهل البيتi وهي أن يكون الزّائر في حالة زيارته تغلب عليه الكآبة والحزن.

الرّواية الثّانية: ورد عن الصّادقg أنه قال: >بلغني أن قوماً إذا زاروا الإمام الحسينg حملوا معهم السُّفرة فيها الجداء والأخبصة وأشباهه, ولو زاروا قبور آبائهم وأحبّائهم ما حملوا معهم هذا<[5] والرّواية تبيّن أن لا يتّخذ المسافر إذا قصد لزيارة الحسينg ما لذّ وطاب من الغذاء والحلاوة, إذ إن مثل هذه الأمور لا تتناسب إلّا مع مجالس الفرح والسّرور بينما الزّائر للإمام الحسينg ينبغي أن لا يغيب عنه جانب الحزن والمأساة.

استطراد: ولعلّ من الأمور الّتي تلفت النّظر في زيارة الإمام الحسينg أن الزّيارات الواردة في شأن الإمام الحسينg فيها روح النّدبة والحزن في حال الزّيارة لسيّد الأحرار, وهذه النّدبة لا تجدها فقط في زيارة عاشوراء -لوجود نحو مناسبة بين الزّيارة ويوم عاشوراء- بل تجدها في أيام جعلت للنّاس عيداً وأيّاماً جعلت للضّراعة والابتهال كيوم عرفة مثلاً, لذلك تجد مثل هذا المعنى في زيارة الإمام الحسينg يوم عرفة كما أورده أجلّة العلماء وزعماء المذهب والدّين, "إذا أردت زيارته في هذا اليوم -يوم عرفة- فاغتسل من الفرات إن أمكنك وإلّا من حيث أمكنك، والبَس أطهر ثيابك، واقصد حضرته الشّريفة، وأنت على سكينة ووقار إلى أن يقول: >السّلام عليك يا صريع العبرة السّاكبة, وقرين المصيبة الرّاتبة، لعن الله أمة استحلّت منك المحارم، فقُتِلتَ صلى الله عليك مقهوراً، وأصبح رسولُ الله| بك موتوراً، وأصبح كتاب الله بفقدك مهجوراً<"[6].

المحصّلة: من خلال الوقوف على الطّائفتين من الرّوايات نخرج بمحصّلة مؤدّاها بأن جانب الحزن والمأساة هي من السّمات الّتي اقترنت بذكر الحسينg, فمتى ما ذكر الإمام الحسينg ذكرت معه المأساة والحزن والمظلوميّة, بل إن الزّائر إذا قصد الحسينg ينبغي أن يستشعر الحزن والكآبة والمأساة.

بناء على ما تقدّم نريد أن نبحث في جنبتين أساسيّتين:

الجانب الأوّل: أهمّيّة جانب المأساة في إحياء عاشوراء.

الجانب الثّاني: توظيف أهل البيتi لهذه المأساة في بعض الأبعاد العقائديّة.

الجانب الأوَّل: أهميّة المأساة في إحياء عاشوراء

هناك بعض الأقلام من حيث تشعر أو لا تشعر تحاول أن تقلل من أهمية الجانب المأساوي في إحياء عاشوراء، بينما هذا الجانب له أهمية بالغة في إحياء ذكر الإمام الحسينg ولعل أهمية هذا الجانب تتضح من خلال هذا البيان:

الهدف من بعثة الأنبياء والمرسلين:

القرآن الكريم عندما يتحدّث عن الهدف من بعثة الأنبياء والمرسلين فإنه يقول: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}[7], فالآية تبيّن أنّ هدف جميع الأنبياء هو إقامة العدل الإلهيّ في حياة البشريّة, ولإقامة العدل نحتاج إلى عناصر ثلاثة:

العنصر الأوّل: وجود شريعة جامعة، من خلالها تستطيع أن تستوعب جميع حاجات الإنسان، وهذا العنصر تمثّل في الإسلام لأنّه خاتم الأديان.

العنصر الثّاني: القيادة، فالقيادة الإلهيّة الرّبانيّة تمثّل عنصراً مهمّا لإقامة ولبسط العدل بين البشريّة.

العنصر الثّالث: القاعدة الشّعبيّة، على حدّ تعبير القرآن الكريم {لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} النّاس لهم دور في إقامة العدل في بني البشر، فالنّاس إن لم يقوموا بدورهم فلا يمكن إقامة العدل، فلهذا لم يقل القرآن (ليُقيموا العدل) وإنما قال: {لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ}, لذلك لا بدّ للأمّة أن تصل لمستوى تتحمّل فيه مسؤوليّاتها.

وعليه فالشّريعة الجامعة شرط لإقامة العدل، والقيادة الرّبانيّة شرط لإقامة العدل، والأمّة شرط لإقامة العدل، ونحن على مستوى العنصر الأّول والثّاني لا يوجد عندنا مشكلة، إنّما وقعت المشكلة في العنصر الثّالث وهو عنصر الأمّة.

عندما لا تنهض الأمّة بمسؤولياتها؟

عندما نرجع للقرآن الكريم نجد بأن هذا العنصر في كثير من المحطّات يتخلّى عن المسؤولية الّتي ينبغي أن يتحمّلها, فلقد قال القرآن على لسان قوم موسىg: قَالُوا {يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَا هُنَا قَاعِدُونَ}[8]، فالنّبي موسىg يحرّضهم على الجهاد وأن يتحمّلوا مسؤوليّاتهم ولكنّهم أبوا إلّا أن يتخلّوا ويدعو القيادة الرّبانيّة بمفردها في ساعة العسرة, وكذلك الأمّة الّتي عاش فيها رسول اللهe ربع قرن ما إن ارتحل| إلى ربّه وإذا بها تنقلب على عقبيها وهذا ما حكاه القرآن إذ قال (عزوجل): {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ}[9], وعليه فعندما لا تنهض الأمّة بمسؤوليّاتها ولا تتحمّل ما أوجب عليها هنا يتولّد خطران أساسيّان يتهدّدان الأمّة الإيمانيّة:

الخطر الأوّل: انحراف المسيرة، فالمسيرة الإلهيّة ربّما تتعرّض للانحراف من قبل ضعاف النّفوس ومرضى القلوب، وهذا ما واجهته أمّة النّبيّ| حتى قال خليفتهم لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل؟!!!

الخطر الثّاني: غفلة الأمّة، أن تعيش الأمّة في غفلة من أمرها فلا تنهض حتّى تقيم العدل الإلهيّ، وهذا من أخطر الأمراض الّتي تبتلى بها البشريّة على طول الخطّ.

وكلا هذين الخطرين ظهرا في أمّة النّبيّe ما أن ارتحل من الدّنيا إلى الرّفيق الأعلى, لذلك وصف الإمام الحسينg تلك الحالة فقال: >إنّه قد نزل من الأمر ما قد ترون، وإن الدّنيا تغيّرت وتنكّرت وأدبر معروفها ولم يبقَ منها إلّا صبابة كصبابة الإناء، وخسيس عيش كالمرعى الوبيل، ألا ترون إلى الحقّ لا يعمل به، وإلى الباطل لا يتناهى عنه، ليرغب المؤمن في لقاء ربّه حقّاً، فانّي لا أرى الموت إلا سعادة، والحياة مع الظّالمين إلّا برما<. فقام زهير بن القين فقال: "قد سمعنا – هداك الله يا ابن رسول الله- مقالتك ولو كانت الدّنيا لنا باقية، وكنا فيها مخلدين، لآثرنا النّهوض معك على الإقامة فيها"[10].

دفع الأمّة في اتّجاه تحمّل المسؤوليّة:

فإذا كان والحال هذه فلا بدّ من زخم للأمّة يدفع بها باتّجاه تحمّل المسؤوليّة، ولا يكون هذا الزّخم من خلال الخطاب النّخبويّ فالخطاب النّخبوي لا تفهمه إلّا النّخبة، بل نحتاج إلى خطاب جماهيريّ تفهمه كلّ الجماهير، ولا خطاب إلّا خطاب الوجدان وخطاب المأساة، فالمأساة تحرّك في الإنسان العاطفة والاتّباع وبالتّالي يتحرّك جميع شعوره ووجدانه، فلذلك فالمأساة جزء من هُويَّة الحسينgلذلك أيّ قلم أو أيّ كلمة تريد أن تقلّل من أهمّيّة المأساة فهي تريد القضاء على هذه الهويّة من حيث تعلم أو لا تعلم.

لذلك عندما نرجع للأئمّة الأطهارi في إحيائهم لذكر الحسينg نجد أنّهم كانوا يُظهرون هذا الجانب بشكل يلفت النّاظر، وهذا ما يمكن أن نتصيّده عن غير واحدة من الرّوايات الصّادرة عنهمi, فقد روى محمّد بن الحسن في المصباح, عن عبدالله بن سنان قال: دخلت على أبي عبداللهg يوم عاشوراء ودموعه تنحدر على عينيه كاللؤلؤ المتساقط, فقلت: ممَّ بكاؤك؟ فقالg: >أفي غفلة أنت؟! أما علمت أنّ الحسينg أصيب في مثل هذا اليوم؟< فقلت: "ما قولك في صومه؟" فقال لي: >صمه من غير تبييت, وأفطره من غير تشميت, ولا تجعله يوم صوم كَمَلاً, وليكن إفطارك بعد صلاة العصر بساعة على شربة ماء, فإنّه في مثل ذلك الوقت من ذلك اليوم تجلّت الهيجاء عن آل رسول اللهe<[11], وكذلك ما ورد عن الإمام الرّضاg في هذا الجانب حيث يقول ابن شبيب: دخلت على الرّضاg في أوّل يوم من المحرّم فقال لي: >يا ابن شبيب إنّ المحرّم هو الشّهر الّذي كان أهل الجاهلية يحرّمون فيه الظّلم والقتال لحرمته، فما عرفت هذه الأمّة حرمة شهرها ولا حرمة نبيّها، لقد قتلوا في هذا الشّهر ذرّيّته، وسبوا نساءه، وانتهبوا ثقله، فلا غفر الله لهم ذلك أبداً<[12], كذلك في رواية عن أخرى عن الرّضاg كما ينقلها الشّيخ الصّدوقS في أماليّه حيث قال: قال: الرّضاg: >إنّ المحرّم شهر كان أهل الجاهلية يحرّمون فيه القتال، فاستحلّت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرمتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، و أضرمت النّيران في مضاربنا، وانتهب ما فيها من ثقلنا، ولم ترع حرمة لرسول الله| في أمرنا، إن يوم الحسينg أقرح جفوننا، وأسبل دموعنا، وأذلّ عزيزنا بأرض كرب وبلاء، أورثتنا الكرب والبلاء إلى يوم الانقضاء فعلى مثل الحسين فليبكِ الباكون فإنّ البكاء عليه يحطّ الذّنوب العظام<[13], فنجد من خلال هذا العرض لإحياء أهل البيتi لذكر الحسينg أنّهم كانوا يصرّون على بيان جانب المأساة والمظلوميّة الّتي جرت على الحسينg ليكون الحزن والمأساة ركنين أساسيّين في إحياء عاشوراء الحسينg.

فلذلك إذا أردنا أن يكون الإسلام سليماً عن كلّ انحراف، وأن نوجد زخماً للأمّة من أجل أن ترتفع لمستوى تحمُّل المسؤولية، فلا طريق إلّا حفظ الحسينg في وجدان الأمّة, وذلك من خلال إحياء ذكر الحسينg بالكيفيّة الّتي رسم معالمها أهل البيتi وهو إحياء عاشوراء بركنيّة الحزن والمأساة.

تنبيه: وهنا أمر لا بدّ أن ننبّه عليه، وحاصله إن كان إحياء ذكر الحسينg أخذ في موضوعه الحزن والمأساة فليس معنى ذلك أن نلقي الحبل على غاربه وأن نبتدع في الدّين ما ليس من الدّين بذريعة الحزن والمأساة, فالإمام الحسينg قاد هذه الثّورة المباركة من أجل إحياء السّنّة وإماتة البدعة, فإذا جئنا لنبتدع في الدّين ما ليس منه لزم نقض القرض من إحياء ثورة الإمام الحسينg والعاقل لا ينقض غرضه.

الجانب الثّاني: توظيف أهل البيتi لبعد المأساة لتأصيل بعض الأبعاد العقائديّة

بُعدُ المأساة والمظلوميّة في ثورة أبي عبدالله الحسينg وُظّف من قبل أهل البيتi للتّأصيل لبعض الأبعاد الدّينيّة والعقائديّة, ولنذكر منها على سبيل الاختصار تأصيلين:

التّأصيل الأوّل: التّضحية من أجل الدّين:

من الأمور الّتي أكّد عليها أئمّة أهل البيتi في غير واحدة من كلماتهم هو لزوم التّحمّل والتّضحية بكلّ غالٍ ونفيس في سبيل الاصطفاف مع الحقّ وأهله, ومن الأمور الّتي من خلالها أصّل أهل البيتi لهذا الأمر أنّهم وظّفوا الجانب المأساويّ في كربلاء وما جرى عليهم من أجل التّأصيل لبعد التّضحية من أجل الدّين, ولعلّ هذا المعنى يتّضح من خلال ما رُوي عن زين العابدينg فقد قال حين سأله المنهال: كيف أمسيت يا ابن رسول الله؟ فقالg: >أمسينا فيكم كهيئة بني إسرائيل في آل فرعون, يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم, وأمست العرب تفتخر على العجم بأنّ محمّداً منها, وأمسى آل محمّد مقهورين مخذولين, فإلى الله نشكو كثرة عدوّنا وتفرّق ذات بيننا, وتظاهر الأعداء علينا<[14], فمثل هذه الكلمات إذا وقعت في القلوب الطّاهرة فإنّها تبعث فيهم روح التّضحية من أجل الدّين, وهذا الخطاب العاطفيّ من شأنه أن يؤثّر في الوجدان البشريّ, فالإمامg ومن خلال بيانه للظلم الّذي وقع عليهم شحذ الهمم والنّفوس في الأمّة حتّى تضحّي من أجل القيم والدّين.

إشكال وردّه: فإن قلت: إن الإمام عندما يُبرز المظلومية والمأساة بهذا الكيفيّة فهذا يتعارض مع الإباء والشّموخ الّذي ينبغي أن يتحلّى به المؤمنون فضلاً عن الأئمّة الأطهار الّذين هم في القمّة من حيث الإباء والشّموخ؟

قلت: من قال بأن التّعريض بالظّالم من خلال بيان المظلوميّة والمأساة الّتي ارتكبها بحقّ المظلوم يتعارض مع الإباء والشّموخ؟! بل وكما قرّر في محلّه أنّه ربّما يقال: بأنّه يستحب -إذا توقف عليه- فضح الظّالمين على رؤوس الأشهاد فإنّه نوع من الضّغط والتّنفير الاجتماعيّ, وذلك نظير قوله تعالى: {لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا} ففي تفسير على بن إبراهيم& في تفسير الآية الشريفة قال: "وقوله تعالى {لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا} أي لا يحبّ الله أن يجهر الرّجل بالظّلم والسّوء ولا يظلم، إلّا من ظلم، فقد أطلق له أن يعارضه بالظّلم"[15].

التّأصيل الثّاني: توظيف المظلوميّة ومبرّرية الأخذ بثأرهg:

تشير بعض النّصوص الرّوائيّة إلى أن المأساة التي جرت على الحسينg لم تفجع البشريّة وحسب بل حتّى الملائكة ضجّت لمقتل الإمام الحسينg, وهذا الجانب -وهو بكاء الملائكة على الحسينg- وظّفه أهل البيتi لتأصيل واحدة من أهمّ العقائد ألا وهي العقيدة المهدويّة فقد رُوي عن الإمام الصّادقg قال: >لمّا كان من أمر الحسينg ضجّت الملائكة وقالوا: يا ربّنا هذا الحسين صفيّك وابن صفيّك وابن بنت نبيّك, فأقام الله ظلّ القائمl وقال: بهذا أنتقم لهذا<[16], وقد انطلق أئمّة أهل البيتi من مظلوميّة الإمام الحسينg موظّفين ذلك لبيان هذه المسألة الإلهيّة, وبالتّالي فإنّ الظّلم والمأساة الّتي جرت على سيد الشّهداء الحسين بن عليg جعلت أرضيّة لتثبّت حقيقة المنقذ الإلهيّ الّذي ينطلق تحت شعار يا لثارات الحسينg, من هنا بيّنت جملة من الرّوايات بأنّ الحجّةl عندما يخرج يقتل ذراري قتل الحسينg وذلك لأنّهم رضوا بأفعال أجدادهم, ففي الرّواية عن عبد السّلام بن صالح الهرويّ, قال: قلت لأبي الحسن الرّضاg: يا بن رسول الله ما تقول في حديث روي عن الصّادقg أنه قال: >إذا خرج القائمl قتل ذراري قتلة الحسينg بفعال آبائهم؟ فقالg: هو كذلك<, فقلت: وقول الله(عزوجل): {ولا تزر وازرة وزر أخرى} ما معناه؟ قال: >صدق الله في جميع أقواله ولكن ذراري قتلة الحسينg يرضون بأفعال آبائهم ويفتخرون بها, ومن رضي شيئاً كان كمن أتاه, ولو أن رجلاً قُتل بالمشرق فرضي بقتله رجل في المغرب لكان الرّاضي عند اللهa شريك القاتل, وإنّما يقتلهم القائمl إذا خرج لرضاهم بفعل آبائهم<[17].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل, المحدث النوري، ج10‌، ص312.

[2] تاريخ ابن عساكر, ترجمة الإمام الحسين×, ص259.

[3] كامل الزيارات؛ ص109.

[4] الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج‌4، ص587.

[5] من لا يحضره الفقيه؛ ج2‌، ص281.

[6] بحار الأنوار؛ ج98‌، ص360.

[7] سورة الحديد: 25.

[8] سورة المائدة: 24.

[9] سورة آل عمران: 144.

[10] تاريخ الطبري, ج3, ص307.

[11] الوافي؛ ج11‌، ص78.

[12] الإقبال بالأعمال الحسنة (ط - القديمة)؛ ج2‌، ص545.

[13] الأمالي للصدوق, ص128.

[14] الاحتجاج؛ ج‌2، ص311.

[15] تفسير القمي, ج1, ص157.

[16] الكافي (ط - الإسلامية)؛ ج1، ص465.

[17] علل الشرائع؛ ج1‌، ص229. 


0 التعليق


ارسال التعليق

احدث المقالات

الاكثر زيارة

الاكثر تعليقا