الإمام الحسن(ع).. معزّ المؤمنين

الإمام الحسن(ع).. معزّ المؤمنين

تجلّت مظاهر العزّة والكرامة والبصيرة الثّاقبة في حياة الإمام الحسن المجتبىg السّياسيّة والجهاديّة بأجلى صورها ومعانيها، خصوصاً فيما يتعلّق بالموقف السّياسيّ الّذي اتّخذه الإمامg في (قضيّة الصّلح).

هذه المسألة مازالت إلى يومنا هذا مثاراً للبحث والمناقشة والأخذ عند كثير من الكتّاب والباحثين، وبغضّ النّظر عن تقييم صحيحها من سقيمها، تعرّضت للأسف هذه المسألة (الصّلح) للتّشويه والتّضليل والإسـاءة المتعمّدة من قبل الأقـلام المأجورة والمغرضة، والّتي صاغـت التّاريخ وفق مشتهيـات

أصحاب السّلطة، كما كانت عرضة لقراءات متحيّزة وناقصة مبتورة تحمل نفساً طائفيّاً بغيضاً، كان الأجدى بأصحابها أن تمارس أدنى درجات الموضوعيّة المطلوبة لدى الباحث عن الحقيقة، وهنا لا نريد أن ندخل في الإسفاف المأجور الّذي دوّنته هذه الأقلام في أغلب كتب التاريخ المدسوسة، خصوصاً ما يتعلّق بشخصيّة الإمام الحسنg من افتراء متعمّد ، مثل أنّ سبب اختيار الإمام g للصّلح هو شخصيّته الّتي دعته للدّعة والرّاحة ليأخذ بهذا الخيار؟؟!

 الإمام الحسنg عاش من صغره في بيت النّبوّة والإمامة، وتعلّم وترعرع في كنف جدّه المصطفى محمّدe تعاليم الوحي السّامية وأخذ منه شمائل النّبوّة الهادية، وورث منه الهيبة والسّؤدد يقولe:

>أمّا الحسن فإنّ له هبيتي وسؤددي ...<[1]، كما ذكر الشّيخ المفيدO في كتاب الإرشاد:

 لم يكن أحد أشبه برسول اللّهe من الحسن بن عليh خَلقاً وخُلقاً وهيأة وهدياً وسؤدداً...

كما عاش الإمامg أيضاً المحن العظيمة والرّزايا الجليلة أمام ناظريه من المحنة الكبرى لرحيل جدّه المصطفى الأكرمe وما جرى بعد رحيله، وما جرى على أمّه المظلومة الشّهيدة وأبيه الصّابر المحتسبg.

 النظرة الكلّيّة المتكاملة

من الضّروريّ للمتأمّل والباحث الحصيف أن يطالع سيرة أهل البيتi بصورة مترابطة ومتكاملة، كما يقرأ القراءة التّفصيليّة لحياة كلّ إمام معصوم من أهل البيتi، خصوصاً القراءة الأولى (المتكاملة) فهي تفسّر بشكل واضح وجليّ حقيقة مواقف الأئمّةi المختلفة من الأحداث والأوضاع الّتي عاشوها، ضمن نسيج مترابط ومنسجم يكمّل بعضه الآخر، وبدون ذلك قد تصبح القراءة ربّما ملتبسة وناقصة، ولكي نقرأ موقف الإمام الحسنg على ضوء النّظرة المتكاملة المترابطة ..

نبدأ من بعد رحيل النّبي الأكرمe وما أحدث من هزّة في واقع الأمّة، مروراً بسيرة أبيه أمير المؤمنينg والّذي واجه معركة من نوع آخر وهي (معركة التّأويل) ذكرها النّبي الأكرمe > ... يا عليّ تقاتلهم على التّأويل كما قاتلتهم على التّنزيل<[2].

لا شكّ أنّ هذه المعركة عصفت بأهمّ ركن في الإسلام والرّسالة وأعظم نعمة للإسلام، ألا وهي (الإمامة) الّتي بها نظام الملة والأمان من الفرقة-كما عبّرت السّيّدة الزّهراءj-، والّتي كان لها الدّور المؤثّر في الدّفاع عن هذا الموقع الإلهيّ العظيم واستشهدت في سبيله، فهو الطّريق إلى النّجاة والفلاح من الزّيغ والضّلال وهو الفوز بالجنّة والرّضوان.

لكن كيف قابلت الأمّة هذه النّعمة ؟! كيف حفظت الأمانة والوصيّة؟ ألم تقابلها بالكفران والجحود ونقض العهود، حينها دخلت الأمّة في فتنة عمياء مظلمة لم ينجُ منها إلا العدد القليل من صحابة النّبي الأكرمe، ممّن عرفوا أهل البيتi حقّ معرفتهم وشايعوهم، وبقوا على طريقهم متمسّكين بنهجهم مضحّين بمهجهم وما بدّلوا تبديلاً.

أمام (معركة التّأويل) .. واجه أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالبg وهو المخلّص الأمين للإسلام ومصالح الأمّة في طوال مسيرة حياته المباركة، هذا الواقع المؤلم واجهه بالعمل على خطّين أساسيين هاّمين -كانا عرضة لمعول الهدم بصورة مستمرّة عبر فتنة كبرى تعيد الجاهليّة الأولى (بستار الإسلام)- وهما:

أ - الحفاظ على أصالة تعاليم الإسلام الّتي جاء بها النّبي الأكرمe ونقاوتها من التّحريف والضّياع والعبث.

ب - تقديم النّموذج الأصيل للإسلام من خلال (نهج الإمامة)، والمحافظة على أتباعهم الخُلّص أمام التّحديات والصّعوبات الّتي تواجه بناء كيانهم العلوي.

وعلى هذا واصل الإمام الحسنg مسيرة أبيه أمير المؤمنينg، ومن ثمّ الإمام الحسينg سار على ذلك بحيث تكسّرت على يديه آخر فصول الزّيف الأمويّ وأركانه من خلال نهضته المباركة.

 إذاً المسألة مترابطة ومكمّلة لبعضها الآخر ضمن مشروعٍ واحد (الإمام علي والإمام الحسن والإمام الحسينi تحقّقت على أيديهم الأهداف المرجوّة من حيث:

ـ إسقاط مشروع إعادة المشروع الجاهليّ والأمويّ المتستّر بالإسلام وتعريته.

ـ ترسيخ الإسلام العلويّ النّقي ليشعَّ نوره في الأمّة، بحيث أصبحت الأمّة تميّز بوعي الطّريقين، وتسعى جاهده من أجل أن يعمّ نور الإسلام المحمّديّ الأصيل ونموذج الحكم العلويّ.

أسلوبا المسالمة والمواجهة

وتنوّعت أساليبهمi في الحفاظ على هذين الرّكنين الأساسيين (أصالة الإسلام ورعاية مصالح الأمّة)، فقد مارس أمير المؤمنينg في البدء (أسلوب الصّبر والمسالمة) بحسب ما دعت له الظّروف والأوضاع آنذاك، وكان هذا الأسلوب حينها هو الأقرب لمصلحة الإسلام ولوضع المسلمين، فهو يقولg: >لقد علمتم أنّي أحقّ النّاس بها من غيري، وواللّه لأسلمنّ ما سلمت أُمور المسلمين، ولم يكن فيها جور إلّا عليّ خاصّة<[3].

من خلال سنوات الصّبر والمسالمة تمكّن الإمامg من إعطاء صورة واضحة للإسلام في أصالته بعد ما تمّ إبعاده عن موقع قيادة الأمّة وإدارتها، فأخذ الإمام عليg يغذّي روح الإيمان الصّادق لدى أصحابه الخُلّص ممّن عرفوا الإمامة وتشّرّبوا من معينها الصّافي، كما سعى لإصلاح ما أمكن إصلاحه من تجاوزات وانحرافات طرأت على مسيرة الإسلام والأمّة من قبل من الولاة، كما ركّز كثيراً على حقّه المشروع في الإمامة والخلافة على ضوء ما أوصى به النّبي الأكرمe.

بعدها تولّى الإمامg أمور المسلمين وجاءت الأمّة حينها تصرّ على الإمام g لتسلّم الخلافة، بل إنّهم أصرّوا وألحّوا فقبل الإمامg بعد أن امتنع في البدء، فبدء في مشروعه في تقديم النّموذج الصّالح للحكم، وكانت له مواقفه الحاسمة أمام جبهة النّفاق السّياسيّ (المتستّرة بالإسلام) والّتي تمثلت في ثلاث فئات هم (فئة المتحجّرين الخوارج-فئة المتزلّفين أصحاب المطامع- فئة الحكّام المفسدين من آل أميّة) وبعد مناشدات عديدة للقوم، و بعد يأس من النّصح وأخذ قراره من موقع الحاكم الشّرعي (بالمواجهة والحرب).

كذلك مواقف الإمام الحسنg ليست بدعاً ولا شذوذاً كما يصوّره البعض، بل هي نفس مواقف جدّه وأبيهi، اللذان مارسا كلا الأسلوبين (أسلوب المسالمة والمواجهة) بحسب ما دعت إليه الظّروف والأوضاع آنذاك، وهنا يحدّثنا التّاريخ أنّ الإمام الحسنg كان له الدّور الفاعل في معارك أبيه أمير المؤمنينg، وكانت له صولات وجولات بطولية في الحروب يقتحم الميادين وسوح القتال بكلّ بسالة وشجاعة وإقدام، وله الرّوح الوثّابة المضحّية كما كان أبوهg، كما شارك في حرب الجمل مع أبيهg في الصّفوف الأماميّة، و يعبّأ الجيش للقتال كما في معركة صفّين الّتي كانت في مواجهة معاوية(W) الباغيّ، يقاتل قتال الأبطال المضحّين الطّالبين للشّهادة، حتّى أنّ أمير المؤمنينg طلب من أصحابه أن يمنعوه وأخاهh من القتال كي لا ينقطع نسل الرّسول الأكرمe.

 الإمام الحسنg .. في مواجهة الفتنة

لمّا استلم الإمام الحسنg الإمامة بعد شهادة أبيه أمير المؤمنينg، وتولّى الخلافة وجاءت النّاس تبايعه وكان كلّما قصدته جماعة من النّاس لتبايعه شرط عليها في البيعة السّمع والطّاعة، ويحاربون من حارب ويسالمون من سالم، وهو شرط مهمّ.

كما عمل الإمامg على تجهيز الجيش بكلّ ما يحتاج من عتاد ومستلزمات لقتال معاوية(W) المتمرّد على الخلافة الشّرعيّة، والذي أراد السّلطة له، ليمزّق كيان المسلمين ووحدتهم..

هنا ناشد الإمام الحسنg القوم وحرّضهم مراراً على القتال والمواجهة، ولكن للأسف وجد الإمامg منهم طلب الرّاحة والدّعة عن المواجهة والقتال، خصوصاً من الجيش الّذي يمثّل عماد حركة الإمامg وجهاده، حيث كان الأعمّ الأغلب من المسلمين آنذاك ينظر للإمام الحسنg على أنه خليفة كسائر الخلفاء الّذين حكموا ، وليس بما هو إمام مفترض الطّاعة، إضافة لذلك كان المجتمع الكوفيّ متنوّع المشارب والأطياف، منهم الخوارج ومنهم أصحاب المطامع ومنهم من يجهل موقع الإمامة ووغيرهم من المنهزمين، كما كان للأمويين حضورهم المشبوه بين صفوف ذلك المجتمع الممزق والمنهزم، سواء عبر بث الشّائعات أو إغراء القيادات بالأموال وغيرها، وهذا لا يعني عدم وجود الصّفوة المخلصة المرتبطة بالإمامg وإن كانت قليلة بالقياس لمجموع ذاك المجتمع.

ذات يوم خرج الإمام الحسنg فاعتلى المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثمّ قال:

>أمّا بعد: فإنّ الله كتب الجهاد على خلقه وسمّاه كُرهاً ، ثمّ قال لأهل الجهاد: اصبروا إنّ الله مع الصّابرين، فلستم أيّها النّاس نائلين ما تحبّون إلّا بالصّبر على ما تكرهون، إنّه بلغني أنّ معاوية بلغه أنّا كنّا عزمنا على المسير إليه فتحرّك لذلك، اخرجوا رحمكم الله إلى معسكركم في النّخيلة حتّى ننظر وتنظرون، ونرى وترون<، ولما أنهىg خطابه وجم الحاضرون، وأخرست ألسنتهم، واصفرّت ألوانهم كأنّهم قد سيقوا إلى الموت، فلم يجب الإمام أحداً منهم كل ذلك لخوفهم من أهل الشام، وحبّهم للسّلم، وإيثارهم للعافية، وكان هذا التّخاذل في بداية الدّعوة إلى جهاد العدو ينذر بالخطر ويدعو إلى التّشاؤم واليأس من صلاحهم[4].

الخيارات المتاحة أمام الإمام الحسنg

بعد أن عمد معاوية(W) من خلال خطوات عديدة دسّ من خلالها مجموعة من الدسائس والمؤامرات والحيل والاغتيالات من أجل تمزيق القاعدة الشّعبية للمجتمع الكوفيّ، كما أرسل العيون والعملاء بالأموال وشراء الضّمائر والذّمم وعبر بثّ الشّائعات والفوضى، خلق جواً من التّقاعس والخذلان بين صفوف الجيش أدّى إلى خيانات عديدة من قبل بعض قيادات الجيش، هنا عاش الإمام الحسنg محنة عظيمة من قبل ذلك المجتمع.

هنا وجد الإمامg نفسه أمام واقع مفكّك ومهزوم:

ـ إمّا أن يواصل خياره العسكريّ والمواجهة مع قلّة النّاصر وخذلان الجيش ..

- أو يختار التّضحية والشّهادة..

وكلا الخيارين وإن كانا مطلوبين للإمامg لكنّ السّؤال عن مدى تجاوب ذاك المجتمع؟ وهل يتحقّق بهما الأهداف المرجوّة؟ أمّا مع الظّروف والأوضاع -الّتي ذكرناها- فستكون النّتائج عكسيّة و النّتيجة حتميّة بالهزيمة و الانكسار للجيش، بل ضياع جهود الشّهادة المؤثّرة بحيث لا تعطي أثرها المطلوب والمؤثّر، خصوصاً في ظلّ واقع ممزّق يعيش الوعي الهابط والإرادة المشلولة، و هذا يفرق عن شهادة الإمام الحسينg في ظرفها ومسبّباتها حيث كان لها الأثر البالغ والمؤثّر إلى يومنا هذا، في زمان الإمام الحسينg كانت الأزمة أزمة إرادة لا وعيّ، أمّا في زمان الإمام الحسنg فكانت أزمة شكّ وانخفاض وعي و إرادة منهزمة، كما أنّ الإمام الحسينg في ثورته المباركة انطلق من موقع المعارض لا الحاكم فهو أقرب للمظلوميّة في نظر النّاس، بخلاف الإمام الحسنg فالنّاس ربّما تدين الإمامg.

ـ هنا أصبح خيار الهدنة (وقف الحرب مؤقّتاً) واقعاً حتميّاً والدّخول في الصّلح هو الخيار المتاح، فقد أشاع معاوية(W) وأتباعه بين النّاس أنّ الإمام الحسنg يطلب الصّلح، أراد بذلك أن يثير الفوضى والبلبلة في صفوف جيش الإمامg، هنا الإمامg انتهز الفرصة ليكشف زيف معاوية(لعنه الله) وألاعيبه، فقبل بالصّلح وفق شروطهg، وكان معاوية(لعنه الله) يريد من الصّلح إحراج الإمامg، والإمام الحسنg لما دخل الصّلح لم يتخلّى عن موقع الإمامة كما يحلو للبعض، بل سلّم السّلطة التّنفيذيّة بشرط -سنأتي على ذكر بنود الصّلح لاحقاً- وهنا مسألة هامّة لا بدّ أن نلتفت إليها وهي أنّ صلح الإمام الحسنg لم يكن صلح موادعة وضعف، بل صلح عزّة ومن موقع القوّة، كما كان النّبي الأكرمe في صلح الحديبيّة وأمير المؤمنينg في بعض فترات حياتهg حينما صالحوا، إنّما كان موقف العزّة الّذي حتّم وفق الظّروف السّائدة والمصلحة الشّرعيّة حينما تتزاحم بين (المهمّ والأهمّ) يقدّم الأهمّ على المهم، وهنا رأى الإمامg أنّ حقن الدّماء في تلك الفترة أهمّ، كما تشير بعض كلماته وليس ما يدّعيه البعض من تهم وافتراء من أنّ الإمام الحسنg آثر الحياة والرّاحة والدّعة!!.

الإمام الحسنg.. والمواجهة السّياسيّة

 بعدما فرض الإمام الحسنg شروطه في الصّلح مع معاوية(لعنه الله)، انتقل بذلك من المواجهة العسكريّة إلى المواجهة السّياسيّة من خلال الصّلح، والّتي هيّأت الظّروف لثورة الإمام الحسينg المباركة، والإمامg يعلم بأنّ هذه الشّروط الّتي وضعها لن تصمد مع مرور الوقت، بل أنّ معاوية(W) وسينقلب عليها، حينها ستتكشّف الحقيقة أمام الرّأي العامّ ويظهر زيف معاوية(W) وغدره.

 وقد اشتملت (معاهدة الصّلح) على خمسة بنود أساسيّة هي:

1ـ السّلطة مقيّدة ومشروطة

الأول: أن يستلم الأمر (الخلافة) معاوية(W) ويعمل وفق كتاب الله وسنته

2ـ التّنازل عن السّلطة التنفيذيّة مؤقّتاً على أن تعود الخلافة إلى أصحابها

الثّاني: أن يكون الأمر بعد للإمام الحسنg ومن بعده للإمام الحسينg وليس له أن يعهد ذلك لأحد.

3ـ وقف الإعلام المسيء والمغرض والسّماح بذكر فضائل عليg

الثّالث: أن يرفع سب أمير المؤمنين عليg من على المنابر وقنوت الصّلوات وألا يذكر عليّاً إلا خيراً.

4ـ تعزيز الجانب الاقتصاديّ والماليّ

الرّابع: استثناء ما في بيت مال الكوفة وهو خمسة ملايين درهم وتكون بحوزة الإمام الحسنg، وأن يفضّل بني هاشم في العطاء والصّلات على بني أُميّة، وأن يفرّق في أولاد من قتل مع أمير المؤمنينg يوم الجمل وصفّين مليون درهم، وأن يجعل ذلك من خراج دار أبجرد.

5ـ تأمين الجانب الاجتماعيّ والأمنيّ خصوصاً للشّيعة

 الخامس: النّاس آمنون حيث كانوا من أرض الله في شامهم وعراقهم وحجازهم ويمنهم، وأن يأمن الأسود والأحمر، وأن يحتمل معاوية(W) ما صدر من هفواتهم، وألّا يتّبع أحداً بما مضى، وألا يأخذ أهل العراق بإحنة وحقد، وعلى أمان أصحاب عليّg حيث كانوا، وألا ينال أحداً من شيعة عليّg بمكروه، وأنّ أصحاب عليّg وشيعته آمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم، ألا يتعقّب عليهم شيئاً ولا يتعرّض لأحد منهم بسوء، ويوصل إلى كلّ ذي حقّ حقّه، وعلى ألا يبغي على الحسن بن علي ولا أخيه الحسينh ولا أحد من أهل بيت الرسول سرّاً ولا جهراً، ولا يخيف أحداً منهم في أُفق من الآفاق.

 فكتب معاوية(W) جميع ذلك بخطّه وختمه بخاتمه، وبذل عليه العهود المؤكّدة والأيمان المغلّظة، وأشهد على ذلك جميع رؤساء أهل الشّام[5].

نقض العهد

سار معاوية(W) حتّى نزل بالنّخيلة (موضع قرب الكوفة)، وكان ذلك يوم جمعة فصلّى بالنّاس ضحى النّهار، فخطبهم وقال في خطبته: إنّي والله ما قاتلتكم لتصلّوا ولا لتصوموا ولا لتحجّوا ولا لتزكّوا، إنّكم لتفعلون ذلك، ولكنّي قاتلتكم لأتأمّر عليكم، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم له كارهون. ألا وإنّي كنت منّيت الحسن وأعطيته أشياء، وجميعها تحت قدمي لا أفي بشيء منها له[6].

في الختام.. نقاط مضيئة:

1- قاعدة هامّة: فهم مواقف الأئمّة الأطهارi في حياتهم السّياسيّة والجهاديّة، لا بدّ أن يقوم على أساس مصلحة الإسلام العليا ومصالح الأمّة ووحدتها وبالخصوص أتباع مدرستهم الخُلّص.

وأمّا الأساليب الجهاديّة المختلفة فتتنوّع بحسب ما تمليه الظّروف الزّمنيّة والذّهنيّة العامّة في زمانهم، ضمن موازنة ثنائيّة دقيقة بين (المبدئيّة والواقعيّة) وهذا ما يحتاج العاملون الالتفات إليه في مسيرتهم العمليّة.

2- تجلّيات القيادة السّياسيّة عند الإمام الحسنg، فهوg إضافة لمناقبه الأخلاقيّة العالية برزت مجموعة صفات أساسيّة يحتاجها العاملون المخلصون لقضايا الأمّة وهم يمرّون بمحن اجتماعيّة صعبة وهي: (الرؤية الحكيمة والثّاقبة، الموقف الصّابر والشّجاع، الحلم وسعة الصّدر، الالتزام بالعهود والمواثيق، التّضحية في سبيل المبدأ الإلهيّ).

3 - المكاسب السّياسيّة الّتي حقّقها الإمامg من خلال الصّلح:

(فضح ألاعيب الزّيف الأمويّ (المتستّر بالإسلام) ـ الحفاظ على عزّة الإسلام وأصالته -حماية أتباعه الخلُّص- تهيئة الظّروف والأنصار لثورة الإمام الحسينg).

4 ـ مفهوم السّياسيّة عند الإمام الحسنg:

سأل بعض النّاس الإمام الحسنg عن رأيه في السّياسة، فقالg[7]:

هي أن تراعي حقوق الله، وحقوق الأحياء، وحقوق الأموات.

ـ فأمّا حقوق الله، فأداء ما طلب، والاجتناب عمّا نهى.

ـ وأمّا حقوق الأحياء، فهي أن تقوم بواجبك نحو إخوانك، ولا تتأخّر عن خدمة أمّتك، وأن تخلص لولي الأمر ما أخلص لأمّته، وأن ترفع عقيرتك في وجهه إذا حادّ عن الطّريق السّويّ.

ـ وأمّا حقوق الأموات، فهي أن تذكر خيراتهم، وتتغاضى عن مساوئهم، فإنّ لهم ربّاً يحاسبهم.

5 ـ إضاءات فكريّة:

ـ المفكر الشّهيد الشّيخ مرتضى مطهّريS يقول: لو سُئلنا هل الإسلام دين صلح أم دين حرب؟ فبماذا نجيب؟ فإذا رجعنا إلى القرآن نرى تشريع الحرب كما نرى تشريع الصّلح فالآيات التي تدعو للحرب مع الكفّار والمشركين كثيرة كقوله تعالى: {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللهِ الّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوَاْ} وغيرها من الآيات كما أن هناك آيات في الصّلح كقوله تعالى: {وَإِن جَنَحُواْ لِلسّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا }[8]، وفي آية أخرى: {وَالصّلْحُ خَيْرٌ}[9]، إذن الإسلام دين أيهما؟ الإسلام لا يجعل الصّلح قاعدة في كلّ الظّروف كما أنّه لا يقبل الحرب دائماً بل هما تابعان للظّروف والأهداف والمسلمون سواء كانوا في زمن الرّسول’ أو في زمن أمير المؤمنينg أو في زمن الإمام الحسنg أو في زمن الإمام الحسينg أو الأئمّة الآخرينi أو في زماننا ففي كلّ زمان وعلى أيّ حال يجب أن يكون سعيهم لتحقيق الهدف وهدفهم الإسلام وحقوق المسلمين يجب أن يأخذوا الظّروف والأوضاع بعين الاعتبار، فإن كانوا بالقتال يمكنهم تحقيق الهدف في شكل أفضل فعليهم سلوك هذا الطّريق وإذا رأوا أحياناً أن الهدف يمكن تحقيقه بالصّلح بشكل أفضل فعليهم اختيار هذا السّبيل[10].

ـ السّيّد القائد الخامنئيB: "لا يخفى أنّ المصالح تختلف أهمّيّة كما أنّ مصاديق الجهاد تختلف كذلك، ومن المعلوم عدم إمكان التّحديد بالنّسبة إلى مراتب الأهمّيّة سواء في المصالح أو في عمليّات الجهاد في سبيل الله، وإنّما الأمر في ذلك أي: في تشخيص أهمّيّة المصلحة الدّاعية إلى الهدنة في كلّ مورد أو أهمّيّة عمليّة الجهاد المفروض في ذلك المورد، وكذا مراتب الأهمّيّة كلّها بيد من إليه أمر الجهاد وبناء على ذلك، أي على فرض وجود مراتب للمصلحة وأن المناط في الانتماء إلى المهادنة في كلّ مرحلة هو كون المصلحة فيها أهمّ من العمليّة الجهاديّة الّتي هي موضوع تلك المرحلة، فربّما وصلت أهمّيّة الصّلح والهدوء مرتبة يحكم معها بوجوبه وعدم جواز التّخلّف عنه"[11].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الخصال، الصّدوق، ص263.

[2] المستدرك للحاكم، ج3، ص122.

[3] نهج البلاغة، الخطبة الرابعة والسبعون.

[4] أعيان الشّيعة، ج4، ص19.

[5] صلح الإمام الحسنg، الشّيخ راضي آل ياسين، ص259- 261.

[6] الإرشاد، الشّيخ المفيد، ج2، ص14.

[7] حياة الإمام الحسنg، الشّيخ باقر القرشيّ، ج1، ص142.

[8] سورة الأنفال: 61.

[9] سورة النساء: 128.

[10] حياة الأئمّة الأطهارi، الشّهيد مرتضى مطهّريّS.

[11] كتاب الهدنة، الإمام الخامنئي. ويمكن الاستفادة من دراسات قيّمة في فهم صلح الإمام الحسنg للشّيخ راضي آل ياسين، السّيّد عبدالحسين شرف الدّينO، الشّهيد السّيّد محمّد باقر الصّدرS، الشّهيد مرتضى مطهريS، السيد محمد جواد فضل الله.


0 التعليق


ارسال التعليق

احدث المقالات

الاكثر زيارة

الاكثر تعليقا